انسانًا اليًا لإزالة سرطان المعدة

مجلة نبض (رويترز):اخترع باحثون في سنغافورة انسانًا اليًا مصغرًا مزودًا بكماشة وخطاف يمكنه إزالة الأورام السرطانية في مراحلها الأولى بالمعدة دون أن يترك اي ندبات.
ويدخل الانسان الالي المركب على منظار القناة الهضمية للمريض من خلال الفم . وهذا الانسان مزود بكماشة للامساك بالخلايا السرطانية وخطاف لازالتها وتخثير الدم لمنع النزيف. وبمساعدة كاميرا صغيرة ملحقة بالمنظار يرى الجراح ما بداخل الاحشاء ويسيطر على ذراعي الانسان الالي عن بعد اثناء جلوسه امام شاشة متابعة.

وقال أخصائي طب الامعاء لورانس هو الذي ساعد في تصميم الانسان الالي “تحركاتنا كبيرة جدا واذا كنتم تريدون القيام بتحركات دقيقة جدًا فان أيدينا سترتعش .. ولكن الانسان الالي بامكانه تنفيذ تحركات دقيقة جدًا دون ارتعاش .”

وقال البروفيسور هو الذي يعمل في مستشفى سنغافورة الوطني الجامعي ان الانسان الالي ساعد في ازالة سرطان المعدة في مراحله الاولى في خمسة مرضى في الهند وهونج كوج مستغرقا جزءا بسيطا من الوقت الذي تستغرقه عادة جراحات الفتح والثقب الرئيسي والتي تجعل المرضى معرضين بشكل أكبر لخطر الاصابة بعدوى وتترك وراءها ندبات .

وسرطان المعدة هو ثاني اكبر مسبب لحالات الوفاة من بين أمراض السرطان في شتى أنحاء العالم وهو شائع بشكل خاص في شرق اسيا. ويتم عادة تشخيص سرطان المعدة في مرحلة متأخرة من المرض يكون عندها العلاج صعبا وغير ناجح غالبا.

 

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد