الاستخدام الأمثل للمستحضرات المحتوية على (الباراسيتامول – Paracetamol)

مجلة نبض (الهيئة العامة للغذاء والدواء):تود الهيئة العامة للغذاء والدواء ممثلة في قطاع الدواء تزويد المرضى و الممارسين الصحيين ومقدمي الرعاية بوجود تراكيز مختلفة من المستحضرات المحتوية على عقار Paracetamol مثل المستحضرات المسوقة تحت الأسماء التجارية التالية ( أدول Adol® ، فيفادول Fevadol® ، تمبرا Tempra® ، رياجيسك Riagesic®، بارامول Paramol® ) وغيرها من المستحضرات الأخرى، حيث انه يجب الاهتمام بهذا الجانب لتفادي فرصة حدوث أخطاء دوائية في الجرعات والكميات المعطاة للأطفال ، و يجب على الآباء و الأمهات ومقدمي الرعاية الصحية قراءة المعلومات الموجودة على العلبة الخاصة بالمستحضر ليكونوا على دراية تامة بمحتويات المستحضر والتراكيز الموجودة ( ملجم / مل ) والجرعات المناسبة وكذلك إرشادات الاستخدام وغيرها من المعلومات المتوفرة على العلبة وفي النشرة الداخلية للمستحضر.

وتجدر الإشارة هنا إلى أهمية استخدام أدوات المعايرة التي قد تكون داخل علبة المستحضر مثل المحقن والقطّارات وكذلك معيار الكميات عند إعطاء الجرعات لتقليل فرصة إعطاء كميات اكبر أو اقل من المطلوب، ومن المهم مراجعة الطبيب المعالج أو الصيدلي في حال عدم فهم هذه التراكيز أو المعايير المستخدمة سواء من قبل مقدمي الرعاية الصحية أو الآباء والأمهات .كما انه يجب تقديم جميع المعلومات اللازمة بخصوص الكميات التي يجب إعطاؤها وطريقة استخدام هذه المستحضرات عند وصفها من قبل الممارسين الصحيين.

تستخدم هذه المستحضرات بشكل مؤقت لتخفيف الحرارة والآلام الناتجة عن نزلات البرد والزكام والتهابات الحلق وألم الأسنان ، وتوجد هذه المستحضرات بأسماء تجارية عديدة وتراكيز مختلفة في السوق السعودي.

أمثلة توضيحية :توضح الصور اعلاه التراكيز المختلفة للمستحضرات المحتوية على الباراسيتامول ، لذلك يجب مراعاة ذلك وقراءة جميع المعلومات الموجودة على العلبة أو النشرة الداخلية واستخدام أدوات القياس المرفقة عند إ

عطاء الجرعات .

يجب على الآباء أو الأمهات أو مقدمي الرعاية أخذ مايلي بعين الاعتبار :

– قد يكون هنالك أداة تستخدم لإعطاء المستحضر داخل العلبة مثل المحقن أو القطارة أو المعيار ، حيث يجب استخدامها عند قياس كمية الجرعات المراد إعطاؤها.- في حال اختلاف الكميات الموصوفة من قبل الممارس الصحي عن تلك المكتوبة على علبة المستحضر يجب مراجعة ذلك مع الممارس الصحي قبل إعطائه للطفل.

– مراجعة الطبيب أو الصيدلي عند عدم فهم الكميات أو كيفية استخدام أدوات القياس لأخذ الكميات المطلوبة.
– مناقشة الطبيب حول الجرعة عند وصف المستحضر للأطفال دون سنتين من العمر.

ويجب على الممارسين الصحيين اخذ ما يلي بعين الاعتبار :
– وجود المستحضرات المحتوية على عقار Paracetamol بتراكيز مختلفة. لذلك يجب اختيار التركيز المناسب حسب الجرعة المعطاة وعمر الطفل حسب ما يراه الممارس الصحي.
– يجب كتابة التركيز المطلوب من مستحضر Paracetamol في الوصفة لوجود العديد من التراكيز الخاصة بالمستحضر.
– تقديم جميع المعلومات اللازمة لهذا المستحضر والكميات التي يجب إعطاؤها و الإرشادات الواجب إتباعها للاستخدام الأمثل لهذا المستحضر.

وتحث الهيئة العامة للغذاء والدواء أفراد المجتمع و ممارسي الرعاية الصحية على إبلاغ المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية عند حدوث أي أعراض جانبية جراء استخدام هذه المستحضرات ، عن طريق البريد الإلكتروني أو عن طريق البريد المجاني على العنوان التالي:
المركز الوطني للتيقظ و السلامة الدوائية
الهيئة العامة للغذاء والدواء – قطاع الدواء
3292 الطريق الدائري الشمالي – حي النفل
الرياض 13312 – 6288
المملكة العربية السعودية
هاتف مجاني: 8002490000
فاكس: 012057662
البريد الإلكتروني: NPC.Drug@sfda.gov.sa
الموقع الإلكتروني للمركز: www.sfda.gov.sa/NPC

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد