دراسة: الأقراص المنومة قد تسبب الوفاة المبكرة

مجلة نبض (CNN): تمثل الحبوب المنومة خطراً على الصحة وقد تؤدي للموت المبكر، كما بينت دراسة حديثة نشرت مؤخراً.
وأفادت الدراسة الأمريكية الموسعة، التي نشرت في “الدورية الطبية البريطانية”، بأن تلك العقاقير التي توصف للأرق مرتبطة بزيادة في معدل الوفاة بواقع يتجاوز أربعة أضعاف المعدلات العادية.

وقال د. دانيال كريبكي، وهو طبيب نفساني من “”فيتربي فاملي سلبي سنتر” سانت دييغو، وهو معد الدراسة، “بعد وضع عدة عوامل قيد الاعتبار، رأينا الخطر يرتفع مع الجرعات المستهلكة… خطر الوفيات مرتفع جداً وكان مفاجئاً لنا.”

وشملت الدراسة 10500 شخص في الولايات المتحدة تعاطوا هذه الأقراص ومقارنتهم بمجموعة أخرى لم تتناول عقاقير منومة. ووجدوا أن تناول 18 حبة منومة على مدى عام تضاعف مخاطر الوفاة المبكرة بـ3.5 مرات، وقفز المعدل إلى خمسة أمثال عند تناول ثلاثة حبوب أو أكثر خلال أسبوع.

وخلصت نتائج الدراسة عن وجود علاقة بين تعاطي الأقراص المنومة وارتفاع خطر الوفاة، حسبما أوضح الباحثون الذين أكدوا أن خطر الوفاة يرتفع مع تزايد الجرعة، بعد اعتبار عوامل السن، والجنس، والوزن والنمط المعيشي.

وقال كريبكي:” “هناك حاجة للمزيد من البحث لتحديد أسباب هذه الآثار التي تنتجها الأقراص المنومة، لكننا نعتقد أن مخاطرها تفوق منافعها.”

وقال الباحثون إن هذه العلاقة بين تناول المنومات وتزايد خطر الوفاة طالت جميع الفئات العمرية، وأن الدراسة لم ترصد بالضرورة وجود علاقة سببية بين تناول العقاقير المنومة وتزايد خطر الوفاة. ويرى علماء أنه رغم أن الباحثين لم يستطيعوا التدليل على أن العقاقير المنومة تتسبب في الموت في سن مبكرة، فقد استبعدت تحليلاتهم الكثير من الأسباب الأخرى المحتملة، لذلك فإن هذه النتائج تطرح تحفظات وأسئلة هامة بشأن مدى أمان العقاقير المنومة.

وعقب د. براين برونو، من مستشفى لينوكس هيل، قائلاً: “رغم أن حجم الدراسة صغير نسبياً، لكنها تذكير بأن الحبوب المنومة لا تخلو من الخطر، ويجب استخدامها بحذر.” بالإضافة إلى خطر الموت المبكر، فأن معدلات الإصابة بالربو وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم، ارتفعت بين المشاركين من تناولوا الحبوب المنومة.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد