الجمعية السعودية للأنف والاذن بمكة تقيم اجتماعها العلمي الثاني

مجلة نبض(خاص): بحضور البروفيسورطارق صالح جمال رئيس المجلس العلمي للبورد السعودي للانف والاذن والحنجرة و25 من اطباء وطبيبات الانف والاذن بمكة اقامت الجمعية السعودية للأنف والأذن بمكة المكرمة مؤخر لقاءها العلمي الثاني لهذا العام 1433هـ. وعقب الاجتماع استعرض جمعه الخياط مشرف التوعية والتثقيف والاعلام الصحي بفرع جمعية الانف بمكة فعاليات اللقاء واهمها مباركة الدكتور طارق جمال ببدأ اعمال الجمعية بمكة ، وشكر الدكتور اسامة مرغلاني ممثل الجمعية بمكة، وفريق العمل معه على مجهوداتهم في بدأ وتنشيط فعاليات فرع الجمعية بمكة.

واضاف جمعه الخياط ان الجزء الاول من الاجتماع ناقش عدد من المواضيع المجتمعية والعلمية ، واصدرعدد من التوصيات اهمها تحديد مواعيد البرامج العلمية والمجتمعية التوعوية والتثقيفية القادمة بمكة ، ومشاركة اعضاء الجمعية بمكة في الفعاليات المحلية ومنها  المؤتمران اللذان سيعقدان هذا الشهر في الطائف وفي النمسا ، بالاضافة لموضوع تدشين البرامج الاعلامية للفرع من خلال تدشين موقع لفرع الجمعية بمكة على الفيس بوك للتواصل بين مختلف اعضاء الجمعية بمكة حول الجديد في اعمال الجمعية بمكة واصدا رعدد من النشرت التوعوية ومجلة خصة بالفرع.

واشار الخياط الي البرنامج العلمي في اللقاء ،وكان محاضرة علمية  قيمة للبروفيسير عصام صالح استشاري الأنف والأذن والحنجرة وجراحات قاع الجمجمة بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة بعنوان “مقدمة عن العمليات المتطورة عن الاذن وقاع الجمجمة”  وتناولت المحاضرة الطرق الجراحية الحديثة لمداخل جراحات قاع الجمجمة والتي تعتمد على ازالة اجزاء مختلفة من العظمة الصدغية للوصول الامن لهذه الاورام شديدة التعقيد دون الحاجة لتبعيد المخ وجذع المخ مما يمكن من الاستئصال الكامل لهذه الاورام مع تقليل المضاعفات الى اقصى حد.  وتتم هذه الجراحات بواسطة فريق جراحي من جراحي الانف والاذن وقاع الجمجمة ، وجراحي المخ والاعصاب بالاضافة للتخصصات الاخرى مثل جراحة الرأس والرقبة وجراحة التجميل . ويستخدم فيها احدث التقنيات كالملاحة الجراحية ومتابعة وظائف الاعصاب الدماغية  . وهذه الجراحات تعطي نتائج افضل من جراحات المخ والاعصاب التقليديه ، وتمكن من استصال اورام شديدة الصعوبة كان لا يمكن استئصالها قبل ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى