نصائح لأطباء الامتياز بشهادة الاختصاص السعودي لطب المجتمع

اطباء جديد

الكاتب: د.محمد الحفظي *

تختلف طبيعة تخصص طب المجتمع بشكل عام عن التخصصات الطبية السريرية الأخرى من نواحي عدة، أهمها طبيعة العمل، التدريب، وحتى التخصصات الفرعية والدقيقة. والعديد من الزملاء من الممارسين الصحيين يكادون لا يلمون بمفهوم التخصص وأهميته. فهل طب المجتمع هو طب الأسرة؟!
بدايةً وحتى يتضح معنى طب المجتمع أو الصحة العامة كأقرب تعريف، هو التخصص الطبي الذي يُعنى بتقييم ودراسة احتياجات المجتمع الصحية المختلفة، وإدخال الخدمات الصحية الشاملة، وتطوير برامج الرعاية الصحية لتعزيز وحماية صحة المجتمع ككل وعلى نطاق واسع. فهو غير محدود بصحة الأفراد فقط، وإنما يهتم بجميع جوانب الصحة للمجتمعات. لذلك ترى أنه في بعض الدول تسمى الجهة المتخصصة في الصحة (وزارة الصحة العامة) بدلاً من وزارة الصحة؛ على سبيل المثال.
يبقى هنا سؤال يحير العديد من الأطباء والمتخصصين أليس طب المجتمع هو جزء من طب الأسرة؟ وهل هو طب الأسرة؟
وحتى يتضح هذا اللبس في المفهوم، برنامج طب الأسرة عند وضع أساسياته في المملكة كتخصص طبي مستقل كان يدرّس مفاهيم طب المجتمع ضمنياً مع الخلفية الإكلينيكية لطب الأسرة والنظرة الشمولية لصحة الأفراد في حدود (العائلة). نعم! هناك جزئيات عديدة لابد أن يلم بها طبيب الأسرة كمنهجيات البحث العلمي والممارسة المبنية على البراهين، لذا فهو تخصص مختلف بذاته كما أوضحه د. عبدالعزيز الشلاخي في مقال منفصل.
لذا فتخصص طب المجتمع، تخصص قائم بذاته، منطلق من تركيزه على التخصصات الفرعية العديدة التي قد تبلغ (١٩ مساراً) وسنذكرها تباعاً في هذا المقال.
لأن التجربة التعليمية في مرحلة البكالوريوس في كليات طب المملكة لم تكن مثرية ومحفزة للعديد من الأطباء الحاليين، ما أدى إلى عدم اهتمامهم وعزوفهم عن التعمق في هذا التخصص، الذي لا يزال إلى الآن في احتياج متزايد من كافة القطاعات الصحية بالمملكة وعلى رأسها وزارة الصحة!

في الحديث عن مسمى “طب المجتمع” فيرجع في تقسيمه مهنياً إلى مسارين في مفهوم تطبيقه ومنهجيته:

مسار إكلينيكي / حقلي / بحثي
حيث يتعرض فيه المتدرب إلى التدريب العملي إضافة إلى الجانب النظري في العملية التدريبية، وهو المعمول به في شهادة الاختصاص السعودية لطب المجتمع.
مسار أكاديمي / بحثي
بحيث يكمل فيه المتدرب درجتي الماجستير والدكتوراة في (الصحة العامة – Public Health)، عادةً ما يسلكه المتخصصين في الجامعات أو المنشآت الأكاديمية والبحثية.
  • شهادة الاختصاص السعودي لطب المجتمع – Saudi Specialty in Community Medicine

سنوات التدريب:
مدة البرنامج ( ٤ سنوات ) يحصل بعدها المتدرب على شهادة الاختصاص، وهي مقسّمة على مرحلتين:

  • السنتين الأولى والثانية
    • ويكون غالب عليها الجزء النظري في التدريب، ويُغطّى فيها موضوعات الصحة العامة بمختلف أفرعها، وكأنما تعادل بماجستير الصحة العامة (MPH).
      ولكن للأسف إن درجة الماجستير في الصحة العامة (كدرجة أكاديمية) لا تعترف بها اللجنة العلمية كاجتياز للسنتين الأولى، وذلك لأن تدريب الهيئة يتخلله تطبيقات عملية وحقلية.
  • السنتين الثالثة و الرابعة
    • يسلك فيها المتدرب مساراً مهنياً (Track) أو تخصص دقيق من إحدى الخيارات المتاحة والمعتمدة من اللجنة العلمية للتدريب في الهيئة، بحيث تكون السنة الثالثة تحمل تطبيقات مكثفة نظرياً وعملياً، ويختم بالسنة الأخيرة في البرنامج برسالة بحثية يفرّغ خلالها لتقديمها للتخرج واجتياز البرنامج.
      الخيارات المتاحة محلياً قليلة، نظراً لقلة المراكز التدريبية المعترف فيها محلياً، و إن رغب المتدرب باختيار تخصص غير موجود محلياً يمكنه التنسيق للتدريب (خلال السنة الثالثة دولياً) بالاتفاق مع اللجنة العلمية للبرنامج.

ماهي التخصصات الفرعية / الدقيقة لتخصص طب المجتمع؟
تختلف التخصصات الفرعية باختلاف الدولة التي تصنّف درجتك المهنية، فقد تزيد أو تنقص حسب احتياج كل دولة وتنظيمها الصحي لهذا التخصص. التخصصات المعتمدة للتخصص في المملكة العربية السعودية، والتي يمكنك دراسة مسارك المهني فيها كما تناولنا توضيحه، كالتالي:

1. Epidemiology.
2. Biostatistics.
3. Health Education and Communication.
4. Preventive Medicine.
5. Maternal and Child Healthcare.
6. Nutrition.
7. Elderly Healthcare.
8. Mental Health.
9. Handicapped Healthcare.
10. Occupational Health.
11. Environmental Health.
12. Health Informatics.
13. Health Management.

المراكز التدريبية:
التدريب في البرنامج يكون تحت إدارة (البرنامج المشترك لطب الأسرة والمجتمع) في كل من ( الرياض، جدة، المدينة المنورة، أبها ) ، بحيث لا يلزم المتدرب للتقديم لأي مركز تدريبي أو قبول غير التقديم على الهيئة، لأن العملية التدريبية تتم بإشراف البرنامج المشترك.

القبول بالبرنامج:
أسوةً ببقية البرامج التدريبية التي تقدمها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، إضافةً إلى شروط التقديم الموحدة من قبل الهيئة؛ يكون توزيع درجات المفاضلة كالتالي:
– ٥٠ ٪ درجة الاختبار الشامل – (SLE).
– ٣٠ ٪ اختبار المفاضلة التحريري.
– ٢٠ ٪ المقابلة الشخصية.

فترة الامتياز:
لقلة المصادر التي تزودك بهذه المعلومات، فضلّت أن أركز على فترة الامتياز وكيف تزيد من فرص قبولك للتخصص، تستطيع أن تركز على عدة جوانب ستكون كفيلة – بإذن الله – على إعطاءك المهارات والخلفيات المطلوبة للتخصص:

  • الشهور الاختيارية – Electives
    • احرص على استثمارها فيما يتعلق بالتخصص، فبإمكانك أخذ دورة / Rotation بقسم طب المجتمع في الكلية، والمشاركة في الأنشطة البحثية القائمة في الكلية.
    • أو المشاركة البحثية بتفرغ تام في أحد المراكز البحثية بحيث تتعلم فيه تقديم عرض بحثي أو المشاركة فيه في بحث.
    • على مستوى وزارة الصحة، بإمكانك التدريب في قسم (الصحة العامة – إدارة الطب الوقائي) في المدينة التي تتواجد فيها للإطلاع على البرامج الوقائية والمكافحة في المنطقة (جزء من الوبائيات).
    • التقدم بطلب إلى البرنامج المشترك لطب المجتمع، أو مدير البرنامج في مدينتك للتنسيق كمتدرب مع الأطباء المقيمين المتدربين في السنتين الأولى لمدة شهر.
  • الدورات والندوات الطبية
    • البحث عن الدورات المتعلقة بمنهجيات البحث العلمي Research Methodology المكثفة، مثل المدرسة الصيفية (في الحرس الوطني، أو وزارة الصحة).
    • الدورات المتعلقة بأساسيات الطب المبني على البراهين – EBM Foundation Course.
    • أيضاً إن كان لديك شغف أكثر بالطب المبني على البراهين بإمكانك المشاركة في الدورات المتقدمة مثل Systematic Reviews أو غيرها.
    • الدورات المتعلقة بالإحصاء الحيوي – Biostatistics بمختلف مراحله.
    • الدورات المتعلقة بمكافحة العدوى Infection Control والترصد الوبائي Surveillance.

محتوى ومصادر اختبار المفاضلة التحريري:
من تجربتي الشخصية وجدت أن أفضل المراجع للتحضير والاستذكار للاختبار ما يلي:

    • منهج طب المجتمع – في السنوات الدراسية بكليتك، لأنه بأسوأ الحالات سيشمل تخصص الوبائيات، الإحصاء الحيوي، صحة الأم والطفل، الإدارة الطبية. فسيكون مصدر جيد لك احرص على قراءته جيداً!
    • أساسيات الطب المنبي على البراهين – يفضّل ألا تفوت فرصة أخذ الدورة  التي تقام سنوياً في كليات (الحرس الوطني)، ويُعلن عنها باستمرار في مجلة نبض.
    • منهجيات البحث العلمي – أيضاً كدورة مستقلة من أي جهة.

نصائح لأطباء الامتياز المهتمين بالتخصص:

  • راجع أسباب اختيارك للتخصص جيداً، إن كنت تبحث عن الهروب من الواجبات والمهام الاكلينية أو المناوبات فقط! فأنت للأسف في المكان الخاطئ .
    التخصص يحتاج إلى الكثير من الجهد (على المستوى الشخصي) لأنك إن أحببت أن تصبح مميزاً وتلم أكثر بمسارك فما يقدمه لك البرنامج قد لا يوازي تطلعاتك وطموحك، تحتاج أن تبذل أكثر حتى تصقل مهاراتك.
  • إن كنت من الشغوفين بالبحث العلمي، الوبائيات، الصحة العامة بشكل عام، وما تقدمه لكافة المستويات الصحية، فستجد أن البرنامج مناسب جداً لك ويلبى شغف الاستزادة الدائمة لديك.
  • إن الذين يصنعون الفرق على مستوى الخدمات الصحية لأي منظمة، على كافة المستويات والأصعدة، بدءاً على سبيل المثال بمراكز الرعاية الصحية، إدارة الصحة العامة، مديريات الشئون الصحية، وحتى على مستوى الوزارة هم ذوو خلفية إكلينيكية وخلفية أكثر بأبجديات الصحة العامة. إن شغفك المستمر بالتغيير والصبر على ذلك هو أحد سمات هذا التخصص (القائمين على مكافحة كورونا أنموذجاً).
  • قبل أن تختار جهتك الوظيفية ادرس طموحاتك على المستوى البعيد بحرص.قد تحتاج إلى دراسة خيارك الوظيفي جيداً إن أردت أن تخوض غمار التخصص محلياً. لأن الميزات على الصعيدين القريب والبعيد مختلفة لكل قطاع (الحرس الوطني ووزارة الصحة على سبيل المثال).

إن أكثر ما يواجهه الممارسين من صعوبات في فهم طب المجتمع هو بسبب شح المصادر التي تتحدث عنه في وسائل التواصل الاجتماعي أو المصادر التعليمية، فقمنا مؤخراً بإطلاق مبادرة لجمع أكبر عدد ممكن من المتخصصين والمتدربين والممارسين للتخصص على مستوى المملكة في موقع سيُطلق قريباً إن شاء الله من شأنه أن يقرب مفهوم التخصص وأحدث المستجدات فيه، كأول مرجع متخصص يسلط الضوء على التخصص. فإن كنت مهتماً بالتخصص كمستقبل وظيفي أو لديك حب للاطلاع، نتمنى أن تشاركنا بالانضمام في Community-Medicine.Net

* د.محمد الحفظي البرنامج المشترك لطب الأسرة والمجتمع – جدة

تويتر: @alhefzi

الموقع: dr.alhefzi.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى