كلية طب الأسنان بجامعة الملك خالد تكتشف سلالات جديدة من البكتيريا

مجلة نبض- جامعة الملك خالد:
في قفزة علمية جديدة استطاعت جامعة الملك خالد ممثلة في كلية طب الأسنان اكتشاف خمس سلالات بكتيرية، وفي حديث له بهذه المناسبة قال عميد كلية طب الأسنان بجامعة الملك خالد الدكتور/ عبد الله بن عوض آل رفيدي: إن فريقًا للبحث العلمي بالكلية تمكن من عزل خمس سلالات جديدة من البكتيريا والتعرف عليها في لعاب عدد من المرضى السعوديين والذين يعانون من الالتهابات المزمنة للأنسجة حول السنية. وأضاف آل رفيدي أن هذا الفريق يقوم علي تنفيذ المشروع البحثي الممول من عمادة البحث العلمي بالجامعة برئاسة عضو هيئة التدريس وأستاذ أمراض اللثة بالكلية الدكتور/ حسام عبد العاطي عيد وإلى جانبه مجموعة من الباحثين في الكلية.
جدير بالذكر أنه تم تسجيل هذه السلالات الجديدة في بنك الجينات الدولي بمدينة (ميريلاند) في الولايات المتحدة الأمريكية تحت اسم جامعة الملك خالد كلية طب الأسنان قسم وقاية الأسنان شعبة علاج اللثة تحت الأرقام و المسميات التالية:-
 
1.  16SrRNA.seq Streptococcusmutans   JQ894504
2.  16SrRNA.seq Porphyromonas gingivalis JQ894505
3.  16SrRNA.seq Staphylococcus epidermidis JQ894506
4.  16SrRNA.seq Streptococcus salivariu JQ894507
5.  16SrRNA.seq Lactobacillus JQ894508
 
وحول هذا الاكتشاف العلمي الجديد والمؤمل منه في المستقبل بيّن عميد الكلية بأن هذا الاكتشاف من شأنه أن يساهم بإذن الله في فهم أفضل لنوعية وطبيعة التهابات الأنسجة حول السنية المزمن وبعض أمراض الفم والأسنان الأخرى, وبالتالي التمكن من وصف علاج أكثر فعالية وخصوصًا للحالات المزمنة التي تقاوم العلاج التقليدي.
وعلل آل رفيدي سبب قيام الفريق بهذا المجهود الجبار أن الفريق البحثي قام بإجراء هذا البحث منطلقا من فرضية أن الارتفاع الذي تتميز به منطقة عسير والذي يبلغ حوالي 3000متر فوق مستوى سطح البحر قد يكون أحد أسباب مقاومة مثل هذه الالتهابات للعلاجات التقليدية.
وأضاف: إن مثل هذا الارتفاع يؤدي إلى نقص الأوكسجين مما يترتب عليه تحور في السلالات البكتيرية الموجودة لكي تتمكن من العيش في هذه البيئة الفريدة, وهو ما تم إثباته بالفعل بهذا الاكتشاف الذي يحقق الريادة لكلية طب الأسنان وجامعة الملك خالد الغير مسبوقة بين جامعات المملكة.
ويمكن الاطلاع على هذه النتائج من خلال الموقع الإلكتروني الخاص ببنك الجينات الدولي والذي يحتوي على خمس صفحات رسمية منشور بكل صفحة نوع من الأنواع الخمسة التي تم تسجيلها مع أرقام تسجيلها المبينة أعلاه.
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/nuccore/JQ894504.1
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/nuccore/JQ894505.1
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/nuccore/JQ894506.1
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/nuccore/JQ894507.1
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/nuccore/JQ894508.1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى